THANKRA- FILM DOCUMENTAIRE

Cassettes, CD, Films, Documentaires, Logiciel, etc ...

Modérateur: amdyaz

THANKRA- FILM DOCUMENTAIRE

Messagede mbibany » Mar Mar 11, 2008 12:43

''ثانكرا''.. فيلم تاريخي يروي فصول حياة ومقاومة الشيخ الحداد


الكاتب/ فروجة. إ
10/03/2008


»ثانكرا'' بمعنى »انتفاضة الشعب« هو عنوان أول فيلم للمخرج الشاب جيلالي بوخداد من منطقة صدوق بولاية بجاية، وهو الفيلم الذي يروي حياة الزعيم الروحي لـ»الطريقة الرحمانية«، ورجل الثورة الذي قاد الإنتفاضة الشعبية التي سجلها التاريخ خلال 1871..

والمتمثلة في شخصية الشيخ محند أمزيان الحداد، الذي ولد في 1790 بمنطقة صدوق أوفلا ببجاية، وهي الشخصية التي حركت الأحداث في تاريخ الجزائر أثناء الإحتلال الفرنسي من خلال نهوضه بالإنتفاضة الشعبية.. الفيلم الوثائقي»ثانكرا« للمخرج جيلالي بوخداد باللغة الأمازيغية عرض مؤخرا على الجمهور القبائلي من أبناء منطقة صدوق مسقط رأس الزعيم الروحي الشيخ الحداد، كما أن الجمهور السطايفي كانت له الفرصة للتعرف على هذه الشخصية التاريخية والتطلع على مناقبها، وذلك خلال المهرجان الذي أقيم مؤخرا للفيلم الأمازيغي في ولاية سطيف، قبل أن يعرض قي قاعة السينما »بوبينيي« بفرنسا..

الفيلم الوثائقي يسرد في أحداثه، حياة الشيخ الحداد و مساهمته الفعالة في الإنتفاضة الشعبية التي قام بها في 1871م. وما كان عليه من زعيم روحي للطريقة الرحمانية إلى جانب كونه رجل دين ودولة. وحسب الفيلم الوثائقي »ثانكرا«، كشف المخرج بوخداد أن الشيخ »أمحند أمزيان أحداد« هو الزعيم الروحي نظرا لعدد التجمعات التي كانت تحت سيطرته وقيادته، والتي يصل عددها إلى أكثر من 177 تجمع، والتي سانده خلالها أتباعه من ثوار تعالت أصواتهم في جميع أنحاء البلد، على مدى سنوات من الجهاد والنظال، حيث كانوا يتابعوا تعاليم الشيخ الحداد، ويطبقونها بحذافرها، إلى جانب ذلك تناول الفيلم في أحداثه الجانب التدريسي للشيخ الحداد و الذي كان يختص في تعليم أساسيات اللغة العربية ومبادئ الاسلام، إضافة إلى تخصصات أخرى بما فى ذلك الرياضيات، وعلم الفلك، وغيرها.

وقد تناول الفيلم كل مراحل حياة الشيخ الحداد وأحداث الإنتفاضة الشعبية إلى غاية محاكمته هو وعائلته والحكم عليه بالنفي لمدة 5 سنوات ولكنه مات بعد 5 أيام من المحاكمة، أقتبس المخرج سيناريو فيلمه من الكتاب الجديد التاريخي الذي يتناول المرحلة التاريخية لحياة الشيخ الحداد وثورته خلال سنة 1871 م لكاتبه »علي بطاش«، وهو أستاذ في التاريخ بجامعة بجاية، إضافة إلى كونه مهتم بتاريخ الجزائر وشخصية ابن منطقته الشيخ الحداد. كما أن المخرج في فيلمه حول الإنتفاضة الشعبية لأولاد صدوق بقيادة الشيخ الحداد إعتمد إلى جانب الصوّر التاريخية للإنتفاضة، على بعض شهادات للمؤرخين المقيمين في منطقة صدوق أوفلا وعائلة المرحوم الذين أدلوا بشهاداتهم حول هذه الشخصية التاريخية العظيمة التي صنعت التاريخ والتي كان لها دور في غرس الحب والروح الوطنية لدى أبناء هذه المنطقة، مما جعل هؤلاء يناضلون من أجل إخراج العدو الفرنسي من الوطن.



الثلاثاء 3/3/1429 هـ - الموافق11/3/2008 م

http://www.akhbarelyoum-dz.com/index.ph ... Itemid=209
mbibany
 
Messages: 695
Inscription: Jeu Mai 26, 2005 08:37

Retourner vers Audio-Visuel

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

cron