Livre: La cause Amazigh au MAROC

Les nouvelles du monde berbere
(en dehors de la Kabylie)

Modérateur: mbibany

Livre: La cause Amazigh au MAROC

Messagede mbibany » Ven Oct 26, 2007 13:10




صدور كتاب "المسألة الأمـازيغية بالمغرب: قراءة في مسار التحول من الثقافي إلى الأمـازيغي" للأستاذ مصطفى عنترة




صدر مؤخرا للأستاذ مصطفى عنترة كتاب تحت عنوان "المسألة الأمـازيغية بالمغرب: قراءة في مسار التحول من الثقافي إلى الأمـازيغي".

ويقع الكتاب الذي طبع بمطبعة دار القرويين للنشر والتوزيع بالدار البيضاء في 137 صفحة من الحجم المتوسط.

وقد أشرف على إعداد إخراجه وتصميم غلافه الفنان عبد الحميد بوشاهب، فيما تكلف الأستاذ عبد الرحيم الوالي بمراجعته اللغوية.

والكتاب الذي قدمه الدكتور محمد اتـركين، أستاذ جامعي بالكلية المتعددة الاختصاصات بالناظور، هو عبارة عن مجموعة من الدراسات المرتبطة بتطور المسألة الأمـازيغية بالمغرب في شموليتها.

وقد حاول المؤلف الوقوف في محاوره عند الحركة الأمـازيغية على وجه الخصوص من حيث الخطاب، الآليات المعتمدة، المشروع الثقافي والسياسي، العلاقة مع الذات، العلاقة مع الأحزاب السياسية وباقي تنظيمات المجتمع المدني..، وأيضا عند مواقفها من بعض القضايا الهامة كالحماية القانونية والدستورية، العلمانية، الهويـة، الدين، الملكية، التعدد الثقافي واللغوي..إلخ.

ويقدم الكتاب قراءة متميزة لتطور المسألة الأمازيغية خلال العقود الأربعة الأخيرة، وقـد ساعده على ذلك تتبعه اليومي لتطور الشأن الأمازيغي، وأيضا معرفته بمختلف مكونات الحقل الثقافي الأمازيغي مع العلم أن كتابه الأول، الصادر عن مركز طارق بن زياد، كان عبارة عن حوارات فكرية وسياسية مع نخبة من الفاعلين المدنيين والسياسيين والباحثين المهتمين بالمسألة الأمازيغية، وكذلك حياده عن موضوع البحث على اعتبار أن المؤلف باحث جامعي يشتغل حول الثقافة الأمازيغية منذ سنوات.

ومن شأن هذا الكتاب أن يشكل أرضية للنقاش الثقافي والسياسي داخل الساحة الوطنية نظرا لقيمته المعرفية، علاوة على كون صدوره يأتي في ظل الدينــامية الملحوظة التي تشهدها الحركة الأمازيغية التي تنتظرها استحقاقات استراتيجية خاصة منها مسألة ترسيــم الأمازيغية في دستور المملكة.
mbibany
 
Messages: 695
Inscription: Jeu Mai 26, 2005 08:37

Retourner vers Actualite - General

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

cron