Lounis Ait menguellet : 40ans pour la chanson kabyle

Les nouvelles de cette region!

Modérateur: amusniw

Lounis Ait menguellet : 40ans pour la chanson kabyle

Messagede mbibany » Lun Mar 12, 2007 13:40


للاحتفال بأربعين سنة من العطاء الفني

لونيس آيت منفلات يختار إذاعة الصومام


نزل المطرب لونيس آيت منفلات، عميد الأغنية القبائلية الملتزمة، ضيفا على الإذاعة المحلية لبجاية >الصومام< في حصة لبوجمعة رابح، أعدها خصيصا احتفالا بأربعين سنة من العطاء الفني للمطرب الشاعر آيت منفلات، عشية الخميس إلى الجمعة الماضية?
استهلت الحصة بكلمة للأستاذ عز الدين ميهوبي، المدير العام للإذاعة الجزائرية، الذي وقف فيها على الإنجازات الفنية لآيت منفلات وشخصية الرجل التي طغت عليها البساطة والالتزام والتشبث بالأصالة والقيم، حسب تعبير عز الدين ميهوبي، فخاطب الشاعرُ الشاعرَ وهنّئة بالمناسبة? عاد بنا لونيس آيت منفلات إلى بدايته الفنية وبالتحديد إلى سنة 1967، حيث دخل بأغنيته >ماثروض ـ إذابكيتي< ولأول مرة مقر الإذاعة الوطنية في حصة >فنانو الغد< التي أشرف عليها الأستاذ شريف خدام، هذه الحصة التي كانت دافعا ونقطة انطلاق ومحطة تحفيز قادت الفنان إلى الريادة? كانت بداية مسار الفنان رومنسية، بإنشاءات شعرية وبأغان وأشعار الحب، مع ما تحمله من أحاسيس ومشاعر الفرح بالملاقاة تارة وحزن الفرقة تارة أخرى، فغنى الجمال بمآثره ومتاعبه، والحب بأفراحه وأحزانه? ليدخل بعدها >عبقري الكلمة< كما لقبته الأستاذة تاسعديت ياسين، في مرحلة جديدة طغت عليها الصبغة الفلسفية على أغانية وأشعاره، ليخوض بعدها معترك الأغنية السياسية الهادفة? وليس هذا الفصل بين مراحله ومحاطته الفنية إلاّ وسيلة لشرح ما تغنى به آيت منفلات، حيث تداخلت مواضيع أشعاره ولا يمكن فصل مرحلة عن أخرى إلاّ لغرض دراسة أعماله الشعرية?

عبد النبي آيت منقلات، هو اسمه الحقيقي، من مواليد 1950 بقلب جرجرة وبالتحديد بقرية >إيغيل بواماس< بتيزي وزو، ترعرع لونيس في أحضان أسرة متواضعة عانت من ويلات وبطش الاستعمار الفرنسي كباقي العائلات الجزائرية في تلك الحقبة، حيث لم يتجاوز سن الرابعة (04) عند اندلاع الثورة التحريرية المباركة، وعايش لونيس الطفل هذه الأحداث التي أشعلت في نفسية الصبي مشاعر حقد وكراهية الاستعمار? وفي هذا الجو المشحون بالأحزان ولدت هذه النزعة الشعرية وعبقرية الكلمة في روح طفل كله براءة? هكذا كانت دروس الحياة، وهكذا كانت تجربة الرجل، هذه الدروس والتجربة التي نفخت الروح في أشعار حملت معها عبقرية الرجل، فصوّر فيها أفراحه وأعماق جراحه? بهذه المناسبة، نتمنى للونيس آيت منفلات طول العمر وموفور الصحة والهناء، ومزيدا من الإنجازات الفنية?

> أحسن موداش
mbibany
 
Messages: 695
Inscription: Jeu Mai 26, 2005 08:37

Retourner vers Actualite

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 2 invités

cron